التجارة الخليجية الحرة
زئرنا العزيز نرحب بزيارتكم وندعوكم لتسجيل وعرض مالديكم من عروض وطلبات أومواضيع في المنتدى فهو منتدى الجمبع

التجارة الخليجية الحرة

منتدى تجاري عقاري
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

 http://matjrkonet.com/vb        أنضم إلى أكبر منتدى عربي عقاري عربي  على الرابط 

أي ملاحظة أو أفتراح نامل مراسلة الاإدارة على ssrg2012@hotmail.com

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
التبادل الاعلاني
عروض سياحيه تناسب الجميع مع تخفيضات شركة المحيط للسياحه ماليزيا
2012-11-12, 21:18 من طرف ابووائل
شركة المحيط للسياحة والخدمات السياحية في ماليزيا
حجز فنادق - جولات سياحية - مواصلات - طيران داخلي
للحجز والتواصل عبر الواتس اب WhatsApp– فايبر Viber– فيس تايم FaceTime – تانقو Tango – فوكسير Voxer– لاين Line– جي في GeeVee علي الجوالات …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 1
رحلة العمر مع شهر العسل في ماليزيا
2012-11-09, 23:45 من طرف ابووائل
شركة المحيط للسياحة والخدمات السياحية في ماليزيا
حجز فنادق - جولات سياحية - مواصلات - طيران داخلي
للحجز والتواصل عبر الواتس اب WhatsApp– فايبر Viber– فيس تايم FaceTime – تانقو Tango – فوكسير Voxer– لاين Line– جي في GeeVee علي الجوالات …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
رحله شهر العسل ماليزيا جنة آسيا
2012-11-07, 22:14 من طرف ابووائل
شركة المحيط للسياحة والخدمات السياحية في ماليزيا
حجز فنادق - جولات سياحية - مواصلات - طيران داخلي
للحجز والتواصل عبر الواتس اب WhatsApp– فايبر Viber– فيس تايم FaceTime – تانقو Tango – فوكسير Voxer– لاين Line– جي في GeeVee علي الجوالات …

[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
300 ريال + عضوية ذهبية + ميزات خاصة أضغط هنا http://matjrkonet.com/vb/
2011-04-11, 15:11 من طرف الهايفي 1

يقدم متاجر كونت للتجارة الدولية جائزة مالية نقدية 300 ريال سعودي + عضوية ذهبية المدة سنة + ميزات خاصة للعضو الأكثر مشاركات وأكثر نشاط وأكثر مصداقية للثلاثة أشهر القادمة متاح الجميع الاعضاء نتمنى للجميع التوفيق

على …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
حسبنا الله ونعم الوكيل
2011-01-14, 05:18 من طرف ام شهودي 333


ريم سعيد آل عاطف

2010-12-25
تناقلت وسائل الإعلام الأسبوع المنصرم خبر تلقّي بعض موظفات جامعة الملك عبد الله "كاوست" إنذارا بالفصل من أعمالهن! وتهديدهن أو تخييرهن بين نزع النقاب أو الطرد.
وفي خضمّ ذلك الضجيج الذي أحدثه شيوع …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 1
الاخوه الاعضاء والزوار الكرام تم وبحمدلله ألإتتاح موقع متاجركو الدولي
2010-12-25, 14:23 من طرف الهايفي 1
الاخوه جميع الاعضاء والزوار تم وبحمد لله أفتتاح الموقع الرسمي لمتاجركو نت ونرجو أتوجه إلى هذا الرابط والله الموفق http://matjrkonet.com/vb

تعاليق: 0
100ريال نطبع لك بها 7مصاحف تشمل الشحن والتوزيع
2010-12-18, 23:23 من طرف ام شهودي 333


[b]قال تعالى " وما تقدموا لأنفسكم من خير تجدوه عند الله هو خيراً وأعظم أجراً " ولا تنسى والديك وكل من لهم حق عليك
اللهم اجعله عملا متقبلا
الندوة العالمية للشباب الإسلامي
الأمانة العامة الرياض
الهاتف الموحد: 920011000


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 2
مـوضـوع عـام وهـام جـداً
2010-12-19, 18:41 من طرف فارس الخيالة
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


نصادف الكثير من الأشخاص في حياتنا كل يوم,ونتعرف على الملايين من البشر


أصناف مختلفة الطباع ,كختلاف الأطعمة000


ومذاقات التعامل معهم متباينة كتباين مذاقات …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
رطب حياتك ووقتك ببناء دارك في الاخره
2010-12-18, 23:31 من طرف ام شهودي 333
خالد القحطاني <<http://www.mp3quran.net/qht.html>>
(المصحف كاملاً)
سعد الغامدي <<http://www.mp3quran.net/s_gmd.html>>
(المصحف كاملاً)
سعود الشريم <<http://www.mp3quran.net/shur.html>>
(المصحف كاملاً)
تحديث

صلاح البدير <<http://www.mp3quran.net/s_bud.html>>
(المصحف كاملاً)
تحديث

عبدالباسط عبدالصمد <<http://www.mp3quran.net/basit.html>>
(المصحف كاملاً)
عبدالرحمن السديس <<http://www.mp3quran.net/sds.html>>
(المصحف كاملاً)
عبدالرشيد …


[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 1
مسايقة أفضل مشاركة أو أعلان مجاني
2010-12-17, 11:18 من طرف الهايفي 1
يسر إدارة متاجركو نت أن تقدم فرصة الفوز بجائزة أفضل مشاركة والاكثر أعـلانات مجانية والجايزة هي عبارة عن جوائز عينية مثل اجهزة جوال أو بطاقات شحن أو اجهزة أخرى ويحصل الفائز على نقاط عضوية مميزة من قبل المنتدى




[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 1
نعتذر لجميع الاعضاء والزوار
2010-12-07, 16:25 من طرف الهايفي 1
مشكور ماقصرتو

تعاليق: 1
التبادل الاعلاني
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
الساعة
لوحات الشرف
العضو الأكثر نشاطاً هذا الأسبوع الموضوع النشط هذا الأسبوع المشرف المميز لهذا الأسبوع



قريبا قريبا قريبا


شاطر | 
 

 البخشيش أو الإكرامية بين القبول والرفض - رأيك يهنا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الحنيتمي

avatar

عدد المساهمات : 52
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 23/07/2010
العمر : 28
الموقع : السعودية

مُساهمةموضوع: البخشيش أو الإكرامية بين القبول والرفض - رأيك يهنا    2010-12-10, 05:03

بسم الله الرحمن الرحيم



لا أعلم هل سبق وأن طرح الموضوع في السابق أم لا .... ولكن في السابق القريب لا أذكر وبالتأكيد أن بعض المفاهيم تغيرت لدى البعض مع الكبر والسفر والإحتكاك بشعوب الأرض أو حتى مجرد الإطلاع ...



هل تؤيد دفع بخشيش (بقشيش) أو إكرامية للعامل الذي يقدم لك خدمة ما ؟ ولماذا ؟





وقبل الإدلاء بالرأي آمل الإطلاع على ما كتب أدناه من موضوع طرح قبل ثلاثة أعوام من الأخ المستشار




=============================

في اليابان يعتبر عيبا وفي أميركا يعتبر إجباريا


البقشيش عادة قديمة تطورت مع الزمن في مختلف ارجاء العالم («الشرق الاوسط»)


لندن: جوسلين إيليا («الشرق الاوسط»)

في مرة من المرات وصلت الى غرفتي في أحد فنادق القاهرة، فرافقني أحد العاملين في الفندق الى الغرفة لمساعدتي في توصيل حقيبتي، فشكرته، لكنه بقي واقفا في مكانه وكأنه ينتظر مني جوابا ولكنه لم يسألني حتى أجيبه.. وبقي واقفا فشكرته من جديد ، عندها لمح لي بأنه بانتظار البقشيش ، فتسمرت في مكاني عندما تذكرت بأنني كنت على عجلة من أمري ولم أبدل أي مبلغ من المال، فاعتذرت منه وفسرت له بأنني لا أملك أي جنيه مصري ، فأجاب: "ليس هناك مشكلة، أقبل جنيها استرلينيا".

الموقف طريف، لكن طريقة التعامل مع البقشيش تكون في بعض الاحيان محرجة، ففي بعض البلدان يعتبر البقشيش نوعا من انواع التحقير لكرامة العامل، وفي بلدان أخرى يجب عليك دفع مبلغ من المال للنادل او العامل في الفندق او حتى في سيارة التاكسي. العالم في تغير دائم، وتعامل الانسان مع المال تغير أيضا، فثقافة البقشيش آخذة في التوسع في العالم وأصبحت جزءا لا يتجزأ من الفاتورة الاصلية في بلدان لم تكن تؤمن بسياسة البقشيش من قبل مثل الصين لانه كان يعتبر مظهرا من مظاهر الرأسمالية، في حين يتم التعامل مع البقشيش بنسبة مئوية محددة في بلدان أخرى مثل الولايات المتحدة الاميركية.

السبب في انتشار البقشيش بشكل اوسع في مختلف بقاع العالم وبنسبة عالية جدا يعود الى رجال الاعمال والمسافرين الدائمين من الغرب لا سيما الاميركيين الذين ينتظرون خدمة عالية الجودة مقابل مالهم، لدرجة أن أميركا ترتكز بصفة رئيسية في نمو اقتصادها على البقشيش الذي يشكل حوالي 26 مليار دولار سنويا.

ففي بلداننا العربية، لا يعتبر البقشيش إجباريا، إنما يعتبر نوعا من الذوق والمجاملة، ففي السعودية مثلا لا توجد قاعدة محددة للبقشيش، ويعرفها فقط المسافرون الدائمون وإنما لا يتبعها كل أهل البلد ونفس الشيء ينطبق على الشعب المغربي، فلا يوجد التزام محدد بالبقشيش إنما يعتبر نوعا من أنواع التقدير. هناك قصص عديدة عن البقشيش وعن منشأ الفكرة، ولكن القصة التي اعرفها هي ان كلمة بقشيش وتعني بالانجليزية TIPS وتساوي To Insure Prompt Service أي لتأمين خدمة سريعة، ففي المقاهي والحانات الانجليزية ولدت هذه الفكرة للحصول على افضل خدمة، وفي بادئ الامر كان يعطى البقشيش عند الوصول الى المكان وليس عند الخروج منه، فالنظرية هنا عملية جدا، فليس هناك أي داع لترك البقشيش بعد الانتهاء من تناول وجبتك، فقد لا تعود الى هذا المكان أو ذاك قط، ولكن عندما تترك مبلغا من المال للنادل عند دخولك الى المكان، فسوف تحصل على أفضل خدمة ممكنة.

وفي أميركا بدأ البقشيش باجتياح البلاد بعد الحرب الاهلية، وادت الفكرة الى نشوب العديد من المشاكل في الاوساط الشعبية، فلقت معارضة كبرى من قبل العديد من الاشخاص الذين رأوا في البقشيش مذلة وتحقيرا للعامل، وهذا الشعور يؤدي الى الطبقية، غير ان البقشيش انتصر في نهاية المطاف على النظريات الاخلاقية وتابع مشواره، لا بل أصبح اليوم في أميركا من ضمن الاتيكيت الاميركي في المطاعم والفنادق..وقد تصل نسبة البقشيش الى 25 بالمائة من قيمة الفاتورة الاجمالية بعد ان كانت 10 بالمائة في الماضي.

وفي بريطانيا ينتظر منك بأن تترك قيمة 10 بالمائة من قيمة الفاتورة، والغريب في الامر وبحسب العاملين بالمطاعم في لندن وضواحيها، هو ان هناك فكرة عن البريطانيين بأنهم بخلاء لانهم لا يتركون بقشيشا ذا قيمة ، في حين ان بريطانيا كانت اول من أوجدت فكرة البقشيش في العالم.

واذا كانت اميركا ملكة البقشيش يمكن القول بأن بريطانيا تقع في منتصف الطريق بالنسبة للدفع، لان ايسلاندا ونيوزيلاندا واليابان بلدان تجد في البقشيش عيبا كبيرا ومشينا.

في الولايات المتحدة تجد لافتات صغيرة توضع في معظم المطاعم وتقول: Tipping is not a city in China وهذا يعني بأن "البقشيش ليس مدينة في الصين" وهذا يكفي ليعلمك بأن البقشيش إجباري وليس اختياريا.

أثناء السفر يجدر بك وضع مبالغ صغيرة من المال في جيبك فسوف تحتاج اليها في العديد من المواقف، في موقف السيارات، السوبرماركت، الفندق، المطعم وعند مزين الشعر... وإلا فقد تجد نفسك أحد أبطال قصص الندل التي يتم نشرها من قبلهم على موقع bitterwaitress.com حيث يعتبر منبرا للندل الغاضبين من الزبائن الذين لم يتركوا لهم فلسا واحدا. وتجد على هذا الموقع قصصا كثيرة حصلت مع مشاهير لم يتركوا شيئا للعامل فيقوم هذا الاخير بنشر قصته مع تلك الشخصية مع ذكر الاسماء والتفاصيل.

ومن القصص المعروفة على هذا الصعيد، قصة الاميرين الشابين وليام وهاري أثناء عطلتهما في سويسرا العام الماضي، وبدأت القصة عندما ترك الاميران نسبة واحد بالمائة فقط من قيمة الفاتورة الصغيرة.

وفي قصة نشرتها التايمز يقول جايل كورين الناقد المختص في ملحق الطعام، إن نسبة 10 الى 12.50 بالمائة هي النسبة المتعارف عليها حاليا في بريطانيا ولكن أغلبية الشعب لا تلتزم بذلك، لان البريطانيين بخلاء، على عكس الاميركيين المشهورين بدفع مبالغ ضخمة في بعض الاحيان لقاء خدمة جيدة.

تجدر الاشارة الى أنه من المهم جدا تفحص الفاتورة، فبعض المطاعم تضمن الفاتورة ثمن الخدمة الاضافية Service Charge وهنا يمكنك التغاضي عن دفع البقشيش او الالتزام بنسبة معينة، ولكن عندما لا تتضمن الفاتورة قيمة الخدمة، هنا يتوجب عليك دفع البقشيش، وإذا كنت تفضل الدفع بواسطة البطاقة الائتمانية، يستحسن بأن تسأل النادل فيما إذا كان سيحصل على البقشيش من إدارة المطعم، وإلا فيكون من الافضل دفع البقشيش نقدا بطريقة منفصلة عن الفاتورة.

ويقول كورين بأنه يعارض فكرة البقشيش بنسبة مئوية، فليس من المنصف دفع نسبة 10 بالمائة لنادلة في مطعم متواضع في لندن، في وقت تحصل نادلة أخرى في مطعم راق على نفس النسبة.

المشكلة الاكبر التي تواجه الزبون تكون في محل الحلاقة ولدى مصفف الشعر النسائي، والمشكلة هنا أنك ستقع في مطب كبير، ولن تعرف لمن تدفع وكم تدفع. لذا يرى المختصون في هذا المجال بأنه من الافضل دفع مبلغ محترم للعامل والا فمن الافضل عدم دفع أي بقشيش.

النسبة المتعارف عليها للدفع عند مزين الشعر تتراوح ما بين 10 الى 15 بالمائة لمصمم الالوان بالاضافة الى مبلغ جنيهين الى 5 جنيهات استرلينية لكل مساعد.

* دليلك الى أصول البقشيش في العالم

* اسبانيا في المطاعم: البقشيش ليس متعارفا عليه من قبل الاسبان، لكن السياح يدفعون نسبة 5 الى 10 بالمائة.

في الفنادق: البقشيش متعارف عليه ولكن لا توجد نسبة محددة له.

* إيطاليا في المطاعم: من الافضل دفع نسبة 10 بالمائة للخدمة و10 في المائة بقشيش.

في الفنادق: بقشيش رمزي لا يتعدى اليورو الواحد في اليوم الواحد لعامل التنظيف.

* السويد في المطاعم: يتم ضم ثمن الخدمة الى الفاتورة ولكن البعض يترك بقشيشا بنسبة 10%.

في الفنادق: يعطى البقشيش لحامل الحقائب فقط (يورو واحد لكل حقيبة).

* اوروبا الشرقية في المطاعم: 10% من قيمة الفاتورة.

في الفنادق: 5% من القيمة الاجمالية.

* مصر في المطاعم: البقشيش مهم جدا ، وتتراوح نسبته ما بين 5 و15 في المائة.

في الفنادق: تضاف قيمة الخدمة الى الفاتورة، ولكن العاملين ينتظرون منك البقشيش.

* لبنان في المطاعم: البقشيش يجب ان يكون حاضرا معك في كل الاوقات لانك ستحتاجه، لا محالة في الفنادق: من الممكن دفع 10 الى 15% من قيمة الفاتورة، وإذا كنت ترغب في إعطاء البقشيش للبواب وموظف التنظيفات يمكن دفع الفي ليرة لبنانية وما فوق.

* الصين في المطاعم: البقشيش لم يكن مقبولا في الصين غير ان هذه الفكرة سوف تتغير حتما مع قدوم الالعاب الاولمبية الى بكين العام المقبل.

في الفنادق: البقشيش ليس إجباريا، ولكن يمكنك ترك مبلغ متواضع جدا تقديرا منك للخدمة الجيدة.

* اليابان في المطاعم: لا تعط البقشيش لانه يعتبر عيبا وتحقيرا. في الفنادق: لا تفكر بالموضوع.

* جنوب افريقيا في المطاعم: السياح يتركون نسبة 10% من قيمة الفاتورة. في الفنادق: يمكنك دفع مبلغ 10% فقط.

* المكسيك في المطاعم: البقشيش ضروري، وينتظر منك بأن تدفع 5 الى 15% من القيمة الاجمالية.

في الفنادق: يمكنك دفع دولار واحد للعامل في الفندق.

* أميركا وكندا في المطاعم: يتحتم عليك دفع قيمة تتراوح ما بين 15 الى 25% من الفاتورة.

في الفنادق: لا توجد قاعدة محددة للبقشيش، إنما يمكنك دفع بعض الدولارات لعامل التنظيفات، او نسبة 15% من قيمة الفاتورة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.khdhfkrh.eb2a.com/vb/
 
البخشيش أو الإكرامية بين القبول والرفض - رأيك يهنا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التجارة الخليجية الحرة :: النقاش والحوار الهادف-
انتقل الى: